الأزياء الشعبية

                                       
~الأزياء الشعبية في الإمارات~
o
o


تعتبر الأزياء خير لسان يُعبر عن الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها، وهي من خلال ملابسها تشير إلى انتماء وطبقة الشخص الاجتماعية وبيئته ومنزلته.. كما إنها تعبر عن تراث الأجيال عبر حقب مختلفة.

وأول ما تتميز به أزياء المرأة في الإمارات ككل هي ارتباطها بالبيئة البحرية والبرية وانعكاس ذلك على شكل ولون وطبيعة الأزياء الشعبية عند النساء ، وتتجلى في الزى الشعبي الألوان الجميلة والشكل الفضفاض واقترانه بالأذواق المختلفة، مما جعله محبباَ ومتوارثا لأجيال عدة، حيث لاتزال المرأة الحالية تحرص على لبس بعض هذه الملابس مع بعض الإضافات الحديثة. كما تتميز ملابس المرأة الإماراتية بالبساطة، وبالذوق والتناسق في الألوان والأشكال وارتداء ما يلازم البيئة والتماشي مع العادات والتقاليد العربية والإسلامية..
أنواع الملابس:-

1- الكندورة:


وهي من الملابس الرئيسة التقليدية للمرأة، وتنتسب كلمة (كندورة) نسبة إلى كلمة (كندر) وهي قرية قرب قزوين ينسج فيها الخام الغليظ، وتتميز الكندورة بأنها زي فضفاش واسع وتكون نازلة على الجسم بأكمام طويلة. وللكندورة عدة مسميات بحسب نوع القماش وتطريزه وشكله ولونه نذكر منها: (أطلس- بو نسيعه- سلطاني- بوبلين- حلواة ساخنة- صالحي - الحسنى بنطر- بته مدراس- بومقص- حل وطار- حب الروبه - وغيرها الكثير من الأسماء

2-الشيلة:


وهي من ملابس الرأس عند النساء، وكلمة (شيلة) قد تكون مشتقة من كلمة (شاشية) وهي من ملابس الرأس التي كانت تلبس في العصر العباسي، وتنقسم أنواع وألوان الشيلة إلى: - الشيلة التي تلبس للخروج وعادة ما تُصنع من القماش القطني أو الحريري السادة، أسود اللون.

- أما النوع الثاني فهو عادة ما يكون للاستعمال في المنزل ويصنع من أقمشة قطنية محلاة بالرسومات وأشكال مثل: (الورود والزخارف)، ويصل طولها إلى مترين أو ثلاثة والمعروف منها تغطيه الجسم والشعر كله.
 تعتبر الأزياء خير لسان يُعبر عن الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها، وهي من خلال ملابسها تشير إلى انتماء وطبقة الشخص الاجتماعية وبيئته ومنزلته.. كما إنها تعبر عن تراث الأجيال عبر حقب مختلفة.


3- السويعية:


وهي العباءة التي تلبسها المرأة عند الخروج وهي عبارة عن حرير أو صوف محلاة بالزري، وهي عبارة أيضاً عن رداء طويل فضفاض والغرض منه عدم إبداء ملامح الجسم، وكانت تستورد من: الكويت- البحرين- ا لسعودية

4-البرقع:


وهو من الملابس التي اتخذتها المرأة لوضعها على الوجه وهو عبارة عن قطعة قماش تتكون من نوعين: أحدهما فاخر يكون من قماش " شربت حسين " والعادي من قماش الحشيشي (ساسوتي)، ويثبت البرقع على الوجه بواسطة خيوط (حمراء أوذهبية) وتسمّى (الشبج)، وقد قلّ لبس البرقع في الوقت الحاضر واستغني عنه بالشيلة التي توضع على الوجه لتغطيته.

وقد طرأت تغييرات على الأزياء الشعبية للمرأة بعد سياسة الانفتاح الخارجي على العالم وفتح الأسواق التي تعرض أرقى أنواع الملابس التي تساير الموضة وبيوت الأزياء العالمية، ولكن لاتزال الأزياء الشعبية تلقى اقبالاً ولاتزال تحافظ عليه الأجيال مع بعض التغييرات الحديثة من وضع كريستالات وفصوص بدلاً من الزري على الكندورة . وقد ورد مثل شعبي حول هذه النقطة وهو (قديم الصوف ولا جديد البرسيم). ومعناه: " اللِّي ماله قديم ماله جديد